من النزاع إلى الشركة: معاً في الرجاء. خدمة الصلاة المشتركة بين الكنيستين الكاثوليكية واللوثرية

ليتورجية الصلاة المشتركة التي ترأسها كل من رئيس الأساقفة بيير باتيستا بيتسابالاالمدبر الرسولي لبطريركية اللاتين في القدس، وسيادة المطران منيب يونان مطران الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة، والتي أقيمت في كل من كنيسة الراعي الصالح الإنجيلية اللوثرية – عمان، الأردن بتاريخ 12 شباط 2017 وكنيسة القديسة كاترينا في بيت لحم بتاريخ 18 شباط 2017.


دخول الموكب
ترنيمة 
التحية
المطران: باسم الآب والابن والروح القدس، الاله الواحد.
الجماعة: أمين
معونتنا من عند الربّ
الجماعة: صانع السماء والأرض
أيها الاخوة والأخوات في المسيح! نرحب بكم في هذه الصلاة المسكونية، احتفالاً بالتقارب الذي تمّ بين الكنيستين الكاثوليكية واللوثرية بفضل خمسين عاماً من الحوار المسكوني، وامتداداً للصلاة المشتركة التي تمت في "لوند" –السويد- بين قداسة البابا فرنسيس وسيادة المطران منيب يونان، إحياءً لمرور ٥٠٠ عام على حركة الإصلاح اللوثري. إن الكنيستين الكاثوليكية واللوثرية، ومنذ ٥٠ عاماً، تسيران معاً في مسيرة من النزاع إلى الشركة. إننا نبتهج اليوم إذ أدركنا أن ما يوحِّدنا هو أكثر جداً ممّا يفرّقنا. ولقد تنامت خلال هذه المسيرة الثقة والفهم المتبادل بيننا.

أحد المطرانة: لقد أصبح بالإمكان أن نجتمع اليوم معاً. وإننا نلتقي وبداخلنا مشاعر الشكر والندم، الفرح والتوبة: فرح في الإنجيل وحزن على الانقسام.  نجتمع لنحيي ونتذكّر، لنشكر ونعترف بالخطأ، ونلتزم بالشهادة المشتركة. يقول القديس بولس في رسالته إلى أهل كورنثوس: "إذا تألَّمَ عُضوٌ تألَّمَت معَهُ جميعُ الأعضاءِ، وإذا أُكرِمَ عُضوٌ فَرِحَتْ معَهُ سائِرُ الأعضاءِ". وكما نقرأ في وثيقة"من النزاع إلى الشركة": "إن ما يؤثّر في عضو واحد من الجسد يؤثر في سائر الأعضاء. ولهذا السبب عندما يتذكّر اللوثريّون الأحداث التي قادت إلى تأسيس كنائسهم فإنهم لا يرغبون في أن يقوموا بهذا الأمر بدون شركائهم الكاثوليك. وحين يستذكرون معاً بداية الإصلاح فإنهم يحملون معموديتهم على محمل الجد".
( ثوان من الصمت ثم يواصل الأسقف الصلاة.)

لنصلّ: أيها الربّ يسوع المسيح، ربّ الكنيسة الواحدة، أرسل روحك القدوس! أنرْ قلوبَنا واشفِ ذاكرتنا. يا روح الله القدوس، أعطنا أن نفرح في البركات التي أتت إلينا من خلال الإصلاح، وأن نتوب عن جدران الانقسام التي بنيناها نحن وأسلافنا. أهّلنا من أجل الشهادة المشتركة والخدمة معاً في هذا العالم.
الجماعة: آمين.

استدعاء الروح القدس
قسيس/كاهن: أيها الإخوة، لا نقدر أن نصلي إلا بإلهامٍ من الروح القدس، روح الحق، ساكن النفوس. هو الذي ألهم الرسل والأنبياء كي يَعمَلوا ويُعلّموا، ومازال يُلهِمُنا اليوم كي نَفهمَ ما كتبوا من أجل تعليمنا وإرشادنا، وكي نُحسِنَ الصلاة بحيث تتطابق إرادتنا مع إرادة الله تعالى.

ترنيمة 

فعل الشكر
كاهن/قسيس: أنبل صلاة هي صلاة التسبيح لأنها تعبّر عن محبتنا لله وتقديرنا لعطاياه المجانية، الروحية منها والمادية. هي أنبل من صلاة الطلب وأية صلاة أخرى. وقد أوصى القديس بولس: "تحاوروا فيما بينكم بِمَزَامِيرَ وَتَسَابِيحَ وَأَناشيد رُوحِيَّةٍ. رنّموا وأنشدوا للرب بكل قُلُوبِكُمْ. وفي كل وقت وعلى كل حال اشكروا الله الاب، شَاكِرِينَ كُلَّ حِينٍ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ، فِي اسْمِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، للهِ وَالآبِ."

كاهن/قسيس: يشكر اللوثريّون الله من أعماق قلوبهم للإرث الروحي الذي تركه لهم لوثر ومصلحون آخرون ألا وهو: فهم إنجيل يسوع المسيح والإيمان به، والتعمّق في سر الثالوث الأقدس والثقة التامة بالوعد الإلهي، والتواصل الحيّ مع الكتاب المقدس، وكُتب التعليم، والترانيم الروحية التي تُقوّي الإيمان وتجعله يثمر أعمالا صالحة.

كاهن/قسيس: يعترف الكاثوليك بفرح،كما عبّر المجمع الفاتيكاني الثاني، بالخيور المسيحية الصحيحة التي تنبع من التراث المشترك والتي توجد عند الإخوة المنفصلين عنا، ويقدّرونها حق قدرها. انه مِن العدل والنافع للخلاص أن نعترف بما في حياة الآخرين الذين يشهدون للمسيح، أحيانا حتى سفك الدم، من غنى في المسيح ومن أعمال صالحة. الله عجيب دوماً في أعماله، ومن الواجب أن يظل موضوعَ تسبيحنا. بهذه الروح نتعانق كإخوة وأخوات في المسيح.

كاهن/قسيس: لنصلّ: نشكرك أيها الإله من أجل مساهمات الإصلاح الروحية واللاهوتية. ونشكرك من أجل كلّ تغيير إيجابيّ ساهم به الإصلاح. نشكرك من أجل الشهادة بالإنجيل التي قام بها المصلحون ومن اتبع خطاهم والتي قادت العديدين إلى الإيمان بالمسيح.
الجماعة: آمين

ترنيمة

فعل التوبة
كاهن/قسيس: في القرن السادس عشر حدث سوء تفاهم متبادل بين الكاثوليك واللوثريين وتبادلوا الانتقادات اللاذعة وسخروا من معارضيهم بغرض الإهانة والتجريح. فخالفوا الوصية الثامنة التي تَحظُر شهادةَ الزور على القريب.

كاهن/قسيس: لقد شدّد الكاثوليك واللوثريون على ما يفرّق بينهم بدلاً من التشديد على ما يوحّد. وكثيراً ما استسلموا لمصالح سياسية واقتصادية. وتحوّل الاختلافات العقائدية الى نزاعات طائفية وإلى اقتتال أسفر عن موت الآلاف. إننا نتأسّف وبشدة على الشرّ الذي مارسه أسلافنا بحق بعضهم البعض.

كاهن/قسيس: لنصل: يا إله الرحمة، اغفر لنا ذنوبنا وتقصيرنا. عندما قصدنا الخير والإصلاح والتجديد، أفضت اعمالنا بغير قصد إلى نتائجَ سلبيّة مدمّرة.  سامحنا يا رب.
الردة: كيريا ليسون
كاهن/قسيس: إننا نقرّ بذنوب الماضي إذ لم يتَّبِعْ أجدادُنا وصيّتَك وهي "أن نكون واحداً" في الحقّ المعلن في الإنجيل المقدّس. سامحنا يا رب.
الردة: كيريا ليسون
كاهن/قسيس: إننا نعترف أمامك بأن أفعالَنا وطرُقَنا عزَّزَت من انقساماتِ الماضي. لقد بَنيْنا، كأفراد وكجماعات، جدراناً حولنا: جدراناً فكريّة وروحيّة وماديّة وسياسيّة أدّت إلى التمييز والعنف. سامحنا يا ربّ.
الردة: كيريا ليسون
كاهن/قسيس: يسوع المسيح هو الطريق والحق والحياة. هو سلامُنا وعونُنا لهدم جدرانِ التفرقة، وهو الذي يعطينا بقوّة روحِهِ القدوس بداياتٍ جديدةً متجدّدة. في المسيح ننال الغفران والمصالحة، ونتقوّى من أجل الشهادة المشتركة والأمينة للإنجيل في عالم اليوم. سامحنا يا رب.
الردة: كيريا ليسون

تبادل السلام
المطران: ليَملأ سلامُ المسيح قلوبَكم، أنتم أعضاءَ جسدِهِ الواحد، أنتم المدعوّين إلى السلام والوحدة. ليكن سلام الرب معكم دائما.
الجماعة: ومع روحك أيضاً
تبادلوا سلام المسيح

الإنجيل  المقدس
هللويا
فصل شريف من بشارة القديس يوحنا الإنجيلي البشير يوحنا ١:١٥-٥
أَنَا الْكَرْمَةُ الْحَقِيقِيَّةُ وَأَبِي الْكَرَّامُ. كُلُّ غُصْنٍ فِيَّ لاَ يَأْتِي بِثَمَرٍ يَنْزِعُهُ، وَكُلُّ مَا يَأْتِي بِثَمَرٍ يُنَقِّيهِ لِيَأْتِيَ بِثَمَرٍ أَكْثَرَ. أَنْتُمُ الآنَ أَنْقِيَاءُ لِسَبَبِ الْكَلاَمِ الَّذِي كَلَّمْتُكُمْ بِهِ. اُثْبُتُوا فِيَّ وَأَنَا فِيكُمْ. كَمَا أَنَّ الْغُصْنَ لاَ يَقْدِرُ أَنْ يَأْتِيَ بِثَمَرٍ مِنْ ذَاتِهِ إِنْ لَمْ يَثْبُتْ فِي الْكَرْمَةِ، كَذلِكَ أَنْتُمْ أَيْضًا إِنْ لَمْ تَثْبُتُوا فِيَّ. أَنَا الْكَرْمَةُ وَأَنْتُمُ الأَغْصَانُ. الَّذِي يَثْبُتُ فِيَّ وَأَنَا فِيهِ هذَا يَأْتِي بِثَمَرٍ كَثِيرٍ، لأَنَّكُمْ بِدُونِي لاَ تَقْدِرُونَ أَنْ تَفْعَلُوا شَيْئًا.

عظة مشتركة
يتناوبها المطران منيب يونان ثم المطران بيير باتيستا بيتسابالا

قانون الإيمان
قسيس/كاهن: وإننا اتحاداً مع الكنيسة الواحدة المقدسة الجامعة الرسولية، في كل مكان وزمان، نعلن قانون الإيمان قائلين... 

التزام مشترك
قسيس/كاهن: إذ تستمر مسيرتنا المسكونية، نلتزم بالنمو في الشركة. وتقودنا في هذه المسيرة الالتزامات الخمسة الموجودة في الوثيقة المشتركة "من النزاع إلى الشركة":
(ترنم الجوقة بعد كلّ التزام،  وبعد تلاوة كل التزام يضيء أحد الأطفال شمعة لها معنى رمزي: بالتزامِنا ننتقلُ من ظلمةِ الانقسامِ والتفرُّق الى نورِ الشركة والوحدة في المسيح).

الالتزام الأول:
الجميع: نحن الكاثوليك واللوثريين، علينا التعامل معًا من منظور الوحدة، وليس من منظور الانقسام، وتقوية ما هو مشترك بيننا، رغم أنه من الأسهل التوقّف عند الاختلافات.
 (ترنم الجوقة، وأثناء الترنيم يتقدم طفل ويضيء الشمعة الأولى)

الالتزام الثاني:
الجميع: نحن اللوثريين والكاثوليك، مدعوون إلى التجدّد المستمرّ، من خلال اللقاءات بيننا والشهادة المتبادلة للإيمان.
(ترنم الجوقة، وأثناء الترنيم يتقدم طفل ويضيء الشمعة الثانية)
الالتزام الثالث:
الجميع:علينا نحن الكاثوليك واللوثريين، أن نلتزم البحث عن الوحدة المنظورة، وأن ندرس معاً ماذا يعني ذلك عملياً، وأن نجتهد لتحقيق هذا الهدف.
(ترنم الجوقة، وأثناء الترنيم يتقدم طفل ويضيء الشمعة الثالثة)

الالتزام الرابع:
الجميع:علينا أن نُعِيدَ معاً اكتشاف قوة إنجيل يسوع المسيح لعالمنا المتألم.
(ترنم الجوقة، وأثناء الترنيم يتقدم طفل ويضيء الشمعة الرابعة)

الالتزام الخامس:
الجميع:علينا أن نشهد معاً لرحمة الله من خلال نشر الكلمة وخدمة العالم.
(ترنم الجوقة، وأثناء الترنيم يتقدم طفل ويضيء الشمعة الخامسة)

الطلبات (كما تُلوت في الأردن) 
قسيس/كاهن: لا يخدمُ العملُ المسكوني الكنيسةَ وحدَها ولكن العالمَ برمَّته. لنصلّ من أجل وحدة كنائسنا وسلامِ عالمنا وخاصةً من أجل المحتاجين والفقراء والمتألمين. اللهم الذي قلت: اسألوا تعطوا، اطلبوا تجدوا، اقرعوا يفتح لكم، ها نحن مجتمعون باسمك، وقارعون باب رحمتك، وطالبون ما هو خيرُنا وخيرُ كنائسِنا والعالم كله. نصلي من أجل السلام في العالم وبخاصة في الأرض المقدسة وفي شرقنا المتألم.

لأجل الكنيسة المقدّسة
قارئ لوثري/كاثوليكي: لِنُصِلِّ لِأَجْلِ كَنِيسَةِ اللهِ الـمُقَدَّسَة المنتشرة في القارات الخمس، لِيُولِهَا اللهُ رَبُّنَا السَّلَامَ وَالوَحْدَة †وَلْيَحْرُسْهَا فِي الأَرْضِ كُلِّهَا † وَلْيَهَبْ لَنَا حَيَاةً هَادِئَةً مُطْمَئِنَّة نُمَجِّدُ فِيهَا الإِلَهَ الآبَ القَدِير. الى الرب نطلب.
الجماعة: استجب يا رب

لأجل الإكليروس وجماعة المؤمنين
قارئ لوثري/كاثوليكي: لِنُصَلِّ لأَجْلِ أسقفنا بيير باتيستا وأسقفنا منيب وسائر أساقفة الأرض المقدسة † وَالكَهَنَةِ والقَسَاوِسَة وَالشَّمَامِسَة والرهبان والراهبات† وَلأجل كُلِّ جَمَاعَةِ الـمُؤْمِنِين الحاضرين هنا كي ننمو معا في الايمان والرجاء والمحبة.  الى الرب نطلب.
الجماعة: استجب يا رب

لأجل وحدة المسيحيّين 
قارئ لوثري/كاثوليكي: لِنُصَلِّ لِأَجْلِ جَمِيعِ إِخْوَتِنَا الـمُؤْمِنِينَ بِالـمَسِيح † المنتمين الى مختلف الكنائس، لِيَكُنِ الرَّبُّ إِلَهُنَا مَعَهُمْ ومعنا لِنعْمَلَ بِالحَقِّ † وَلْيَجْمَعْنا وَلْيَحْفَظْنا فِي كَنِيسَتِهِ الوَاحِدَة.  الى الرب نطلب.
الجماعة: استجب يا رب
لأجل العدالة والسلام

قارئ لوثري/كاثوليكي: لِنُصَلِّ لِأَجْلِ شُعُوبِ العَالَمِ – ابتداءً مِن شَعبِنَا الأردني - كَيْ تَنعَمَ ونَنْعَمَ بالعَدالَةِ التي تُثْمِرُ سَلامًا وَأَمَانًا وَكَرَامة، وَلِنُصَلِّ كَيْ تَنْتَهي مُسَلسَلاتُ العُنفِ في سُوريا وَالعِراقِ وَاليَمَنِ وَليبيا وَسَائرِ مَنَاطِقِ العالَمِ فَتَنْعَمَ شُعُوبُها بالسّلامِ وَالمُصَالَحَة وَالطَّمَأْنِينَة. الى الرب نطلب.
الجماعة: استجب يا رب

لأجل الذين لا يؤمنون بالله
قارئ لوثري/كاثوليكي: نُصَلِّ لأَجْلِ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالله †كَيْ يَتَّبِعُوا بِقَلْبٍ مُسْتَقِيمٍ مَا هُوَ حَقٌّ وقويم † فيَتَوَصَّلُوا إلَى مَعْرِفَةِ الله ومحبته وطاعة وصاياه. الى الرب نطلب.
الجماعة: استجب يا رب

لأجل السُلطات المدنية
قارئ لوثري/كاثوليكي: لِنُصَلِّ لأَجْلِ صَاحِب الجلالة الملك عبدُ الله بنِ الحُسين والوزراء والقادة والمسؤولين في الأردن وفي العالم كله† كَيْ يُرْشِدَ الرَّبُّ إِلَهُنَا أَفْكَارَهم ويوجه قُلُوبَهُمْ بِحَسَبِ إِرَادَتِهِ † إلَى مَا فِيهِ سَلَامُ الـمُوَاطِنِينَ وَحُرِّيَّتُهُمْ وازدهارهم.  الى الرب نطلب. الجماعة:
استجب يا رب

لأجل أهل الشدائد
قارئ لوثري/كاثوليكي: لِنُصَلِّ، يَا أَحِبَّاءَنَا، إلَى اللهِ الآبِ القَدِير † كَيْ يُطَهِّرَ العَالَمَ مِنْ فساد الأخلاق† وَيُزِيلَ الأَمْرَاض †وَيُبْعِدَ الـمَجَاعَة †وَيُطْلِقَ سَرَاحَ السُّجَنَاء † وَيَحُلَّ القُيُود † وَيَمُنَّ عَلَى الـمُسَافِرِينَ بِالسَّلَامَة †وَعَلى الـمُغْتَرِبِينَ بِالعَوْدَة ولمّ الشمل† وَعَلَى الـمَرْضَى بِالشِّفَاء وَعَلَى المَوْتَى بِالخَلَاص.  الى الرب نطلب.
الجماعة: استجب يا رب

صلاة ختامية
كاهن/قسيس: أَيُّهَا الإِلَهُ الأَزَليُّ القَدِير،يَا مَنْ تَجْمَعُ مَا تَفَرَّقَ، وَتَحْفَظُ مَا جَمَعْتَ، اُنْظُرْ بِرِضًى إلَى خِرَافِ القَطِيعِ الِّذِينَ قَدَّسَهُمْ عِمَادٌ وَاحِد، وَلْيَسُدْهُمْ كَمَالُ الإِيمَانِ، وَلْيَضُمَّهُمْ رِبَاطُ الـمَحَبَّة. ولِتَبْلُغْكَ تَضَرُّعَاتُ الصَّارِخِينَ إِلَيْكَ مِنْ عمقِ ضِيقهم، فَيَنَالُوا فِي شَدَائِدِهِمْ عَوْنَ رَحْمَتِكَ الوَاسِعَة.بِالـمَسِيحِ رَبِّنَا.
الجماعة: آمين.

  
الصلاة الربانية:
قسيس/كاهن: وَالآنَ، لِنَدْعُ اللهَ بالصَّلاةِ، الَّتي لَقَّنَنَا إيَّاهَا يَسُوعُ،  وَالَّتِي بِهَا نَذْكُرُ أنَّنَا إخْوَةٌ، أبْنَاءُ أَبٍ وَاحِدٍ، وَلْنَقُلْ مرنمين:
الجميع: أَبَانَا الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ، لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ. لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ. لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ كَمَا فِي السَّمَاءِ كَذلِكَ عَلَى الأَرْضِ. خُبْزَنَا كَفَافَنَا أَعْطِنَا الْيَوْمَ. وَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا كَمَا نَغْفِرُ نَحْنُ أَيْضًا لِلْمُذْنِبِينَ إِلَيْنَا. وَلاَ تُدْخِلْنَا فِي تَجْرِبَةٍ، لكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّيرِ. لأَنَّ لَكَ الْمُلْكَ، وَالْقُوَّةَ، وَالْمَجْدَ، إِلَى الأَبَدِ. آمِينَ.

البركة الختامية
المطران: الرَّبُّ مَعَكُم. 
الجماعة: وَمَعَ روحِكَ أيضًا.

يبارك الأساقفة الجماعة قائلًين:
يبارككم الله ويحرسكم. يضيء الربّ بوجهه عليكم ويرحمكم. يرفع الرب وجهه عليكم ويمنحكم سلاماً – الربّ القادر على كلّ شيء الآب والابن والروح القدس – آمين.
الجماعة: آمين.
خروج الموكب

ترتيلة الختام 






Comments

Dave C said…
Hi Munther,
any chance this could be translated into English.